استخدام الصحف السعودية الإلكترونية للقضايا الاجتماعية والثقافية ومعرفة اتجاهات جمهورها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  باحثة دكتوراه بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة*

2  الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، والمشرف على الباحثة

المستخلص

هدفت الدراسة لتفسير تناول ومعالجة الصحف السعودية الالكترونية لبعض القضايا الإجتماعية والثقافية وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحوها، واستخدمت نظرية التهيئة المعرفية في ذهن الجمهور من خلال ترميزهم المعلومات التي يتلقونها من وسائل الإعلام والاحتفاظ بها في الذاكرة واسترجاع هذه المعلومات من الذاكرة الاستخدامها في تشكيل اتجاهاتهم نحو القضايا المختلفة، ومن أهم نتائج الدراسة الميدانية جاءت عبارة "دعوة الجمهور وخاصة الشباب وتشجيعهم على الاشتراك في الأعمال التطوعية التي تخدم الوطن" في مقدمة مقترحات المبحوثين عينة الدراسة مما يؤكد زيادة وعي الجمهور بالقضايا الاجتماعية والثقافية، يليها عبارة "توعية الجمهور وخاصة الشباب الدائمة من اخطار الانحراف وبيان صور التطرف مع التوجيه من خلال الحملات الإعلامية"، وفي الترتيب الثالث جاءت عبارة "تشجيع الشباب على الانفتاح الأمن على الثقافات الأخرى وضرورة تجنب التقليد الأعمى لها"، ثم عبارة "العمل على الاستفادة من قدرات الشباب وتوجيها نحو العمل الذي يفيد المجتمع والقاء الضوء على النماذج المشرفة في المجتمع السعودي" في الترتيب الرابع، يليها عبارة "تنمية التفكير النقدي لدي الشباب لتمكنهم من تقييم المحتوى المعروض عليهم"، كما أوصت الباحثة بأنه يلزم تطوير إعلام المملكة العربية السعودية المعني بتناول المزيد من القضايا المتعلقة بحياة المواطنين، لأنه من المصادر التي يُعتمد عليها من قبل الجمهور في التعرف على المعلومات. وضرورة أن يتعدى دور الإعلام من مجرد تقديم المعلومات عن القضايا الاجتماعية والثقافية عبر المواقع الصحفية إلى دور الإقناع بأهمية التصدى للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والاستفادة من جهود الدولة في هذا المجال وما تحققه للوطن في المستقبل
 

الكلمات الرئيسية