دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحو دعم المشروعات الاقتصادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال

المستخلص

لما کان الشباب (من سن19الي 45 سنة) في مصر يمثل القطاع الأکبر؛ حيث يمثل نسبة 24%[i] من إجمالي عدد السکان في مصر ، وهم فئة فاعلة في بناء مستقبل البلاد سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، وباعتبارهم أکثر الفئات اعتمادا علي الانترنت وخصوصاً شبکات التواصل الاجتماعي في کثيرا من الأمور الحياتية کما ذکر في العديد من الدراسات ، بجانب ما تمر به البلاد من مراحل تطور اقتصادي في طور النمو تنتشل في بؤرة مصر من الرکود الاقتصادي ؛ فإن مشکلة الدراسة تتمثل في التعرف علي الدور الذي تلعبه  شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحو دعم المشروعات القومية الکبرى عامة ومشروع قناة السويس الجديدة خاصة.

وقد أکدت نتائج الدراسة علي المستوى العام الدور المهم لشبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب نحو دعم مشروع قناة السويس الجديدة ، وفي هذا الصدد تشير نتائج الدراسة إلي :
-        جاء موقع التواصل الاجتماعي Face book   في مقدمة المواقع التي اعتمدت عليها عينة الدراسة في متابعة المعلومات الاقتصادية الهامة، وجاء في المرتبة الثانية موقع Twitter موقع Hi5 في المرتبة الثالثة المرتبة الرابعة جاء موقع Linked in  ، وجاء MySpace في المرتبة الخامسة .
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة اهتمام المبحوثين بمتابعة مشروع قناة السويس وکلا من (الاتجاه نحو الاعتماد على شبکات التواصل الاجتماعي ، الاتجاه نحو دعم مشروع قناة السويس، الاتجاه نحو الدور المستقبلي لشبکات التواصل الاجتماعي.
-        : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد علي شبکات التواصل الاجتماعي وبين کلا من (مستوى التعرض – الاتجاه نحو دعم المشروعات – التأثيرات المترتبة علي الاعتماد علي شبکات التواصل الاجتماعي في دعم المشروعات) وذلک لصالح الأکثر اعتمادا.
-        توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى التعرض واتجاه المبحوثين نحو دعم مشروع قناة السويس الجديدة لصالح الأکثر تعرضا.
-        وجود علاقة ارتباطيه دالة ايجابيا بين اتجاه المبحوثين نحو دعم المشروعات الاقتصادية وبين درجة تأثير الاعتماد علي شبکات التواصل الاجتماعي، وهذا يعني أنه کلما زاد الاعتماد علي المواقع زاد الاتجاه نحو دعم المشروعات الاقتصادية الهامة.
-        وجود علاقة ارتباطيه دالة ايجابيا اتجاه المبحوثين نحو دعم المشروعات الاقتصادية وبين اتجاههم للدور المستقبلي لشبکات التواصل الاجتماعي، وهذا يعني أنه کلما زاد اتجاه الجمهور نحو دعم المشروعات الاقتصادية کان اتجاههم ايجابيا بالنسبة لدورها المستقبلي تجاه دعم المشروعات .



 

الكلمات الرئيسية