استخدام الاعلاميين للفيسبوک کمصدرأخبار بعينة من الصحف اليومية الخاصة والمواقع الاخبارية المصرية من مارس 2018 حتى ابريل 2019

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتور بجامعة اسيوط

المستخلص

حظي موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوک " باقبال کبير من المستخدمين وتزايد انتشاره وتأثيره بعد ثورة 25 يناير 2011 حيث وصل عدد مستخدمي "فيسبوک" في مصر نحو 38 مليون مستخدم،حسب اخر احصائية لموقع " statista" حتى يوليو 2019 وتجاوزت نسبة الشباب المستخدمين لـ"فيسبوک" من 18 -34 سنة 63%من إجمالي مستخدميه ،حيث ان 30.6 %منهم بين 18 و24 سنة و32.8% بين 25و34 سنة 1.
ويمثل "فيسبوک " الشبکة الاجتماعية الاکثر شعبية بالعالم حيث يزيد عدد مستخدمى فيسبوک النشطين شهريا عن 2.3 بليون مستخدم حول العالم من اجمالى عدد مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي 3.5 بليون مستخدم على مستوى العالم،حتى يوليو 2019– حسب بيانات موقع " We Are Social" 2.
وأشارتقريرأعده جهاز التعبئة العامة والإحصاء، بالتعاون مع اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة2017 الى ارتفاع عدد مستخدمي الفيسبوک بالعالم من 1 مليون2004 لـ700 مليون مستخدم فى 2011 لحوالى 2.3مليار مستخدم فى 2018 3.
وقد ساهم تزايد أعداد مستخدمى شبکة الانترنت والموبايلات الذکية بمصر فى ارتفاع عدد مستخدمى "فيسبوک" بمصر من 4.2 مليون شخص فى يناير 2011 حسب تقرير أعدته شرکة «تکنو وايرلس»المصرية المتخصصة في التسويق الإلکتروني وشبکات الهاتف المحمول ، حمل عنوان "الثورة الثانية" الى 38 مليون مستخدم فى يوليو 2019 وفق " " statista" حيث ارتفع مستخدمو الانترنت من 31.21مليون مستخدم فى يونيو 2012  4 الى 40 مليون و9آلاف مستخدم بنسبة انتشار 48% فى يونيو 2019 وفقا لمسح استخدامات الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات بالاسر والافراد 2019، منهم 36.46 مليون مستخدم للانترنت عن طريق المحمول مقابل 3.89 مليون مستخدم عن طريق ال USB حتى يونيو2019 ويشکل مستخدمو الانترنت فائق السرعة ADSL 6.88 مليون مشترک أغلبهم"38%" بالقاهرة الکبرى بنسبة نمو شهرى 33.%وتبلغ نسبة مشترکى الانترنت عن طريق التليفون المحمول38.79 %من مشترکى المحمول بنسبة نمو شهرى19. % حسب بيانات الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يوليو2019 .
وبلغ عدد مشترکى التليفون المحمول 93.99 مليون خط بنسبة انتشار94.91 %وبنسبة نمو شهرى 24. % 5.
وبعد ثورة 25 يناير ، تزايد تأثير "الفيسبوک" وارتفع معدل استخدامه بدليل اهتمام الکثير من المؤسسات الرسمية والشخصيات العامة بتدشين صفحة رسمية عليه تسجل أنشطتها وأخبارها وتصبح جسرا للتواصل بينها وبين الجمهور وصناع القرارعبر الانترنت بطرق تفاعلية سهلة وسريعة وغير مکلفة، مثل : صفحات وزارة الداخلية والخارجية والمتحدث العسکرى ومجلس الوزراء وذلک بفضل ما يشهده العالم منذ منتصف الثمانينيات من تکنولوجيا مميزة يطلق عليها التکنولوجيا الرقمية أو التفاعلية أو متعددة الوسائط) بسبب اندماج تکنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة لتوصيل الرسالة الاتصالية 6.
ومن ثم صارت هذه الصفحات الرسمية عبرفيسبوک تستخدم کمصادر أخبار فى وسائل الاعلام خاصة فى القضايا المصيرية والجماهيرية مثل الانتخابات البرلمانية والرئاسية أو الموضوعات الشائکة حيث تعد شبکة الانترنت خصوصاً مواقع الشبکات الاجتماعية وسيلة اتصال فعالة تزود المواطنين بالمعلومات عن المرشحين فى الانتخابات والمشروعات والحملات القومية .
وبناءً عليه ،تحول المستخدم إلى ناشر والصحفيون إلى جمهور يتشارک مع غيره للوصول إلى أسرع وأدق التفاصيل الإخبارية عن الأحداث والثورات العربية لحظة بلحظة من قلب الحدث ، مستخدمين کل الطرق الفورية -کأجهزة الکمبيوتر المحمولة و"التابلت " و"الموبايلات " خاصة بالصحافة الإلکترونية وفي مجال الأخبار التي تبث مباشرة على الهواء عبر الأقمار الصناعية في حين تنشرها الصحف اليوم التالي ، الأمر الذى يبرز أهمية اجراء دراسة عن مدى الاعتماد على الفيسبوک کمصدر اخبارى بوسائل الاعلام بعد سنوات من ثورة يناير وتضاعف عدد مستخدميه وانتشار الصفحات الرسمية عليه والعوامل المؤثرة على ذلک وهل أثر على مصادر الأخبار التقليدية سلبا أو ايجابا ؟ خاصة ان بعض الدراسات أثبتت تزايد استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية کمصادر في التغطية الإخبارية، مثل: دراسةKateria Eva Masta and Elesa Shearer2018 عن استخدام الاخبار عبر منصات "السوشيال ميديا" ،ورسالة ماجستير للباحثة منية إسحاق إبراهيم باعلام القاهرة عن اعتماد الشباب المصري الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي کمصدر للأخبار دراسة تطبيقية على موقعي فيس بوک وتويتر ، يوليو 2016.
-ولکن أغلب الدراسات ترکز حتى الآن على استخدام الجمهور لوسائل الإعلام الاجتماعية في حالات معينة، مثل التغطية الإخبارية العاجلة خلال الأزمات أو أوقات الانتخابات، والهدف من هذه الدراسة هو دراسة أنماط استخدام واختيار الاعلاميين لشبکات التواصل الاجتماعي "فيسبوک" کمصادر في التغطية الصحفية الروتينية.
وجاء استشعار الباحثة لمشکلة الدراسة فى ضوء ما کشفت عنه مؤشرات الممارسات المهنية ونتائج دراسات سابقة من ارتفاع معدل قراءة الاخبار على الانترنت وتزايد صفحات المؤسسات الرسمية وبعض الشخصيات العامة التى تستقى منها الاخبار على فيسبوک وکشف الاحصائيات الحديثة ارتفاع عدد مستخدمى الانترنت والفيسبوک عبر الموبايلات الذکية .
وقد برزت ظاهرة عدم دقة أخبار الفيسبوک فى الصحف المطبوعة اليومية الخاصة ومواقع الانترنت الاخبارية و" التواصل الاجتماعى "، فبعد تنحي الرئيس الاسبق مبارک عام 2011م عن السلطة ، حاصرته الشائعات حيث نشرت وسائل الاعلام آنذاک أنه أصيب بحالة اکتئاب وتعرض لنوبات غيبوبة متکررة أدت لوفاته.کما عادت شائعة وفاة الرئيس الاسبق مبارک عام 2018 م عبر شبکات التواصل الاجتماعي متأثرا بوعکة صحية، ولکن محاميه فريد الديب نفى هذا الخبر فضلا عما تم ترويجه من شائعات فى الأزمات.
وبناءً عليه ، تحددت مشکلة الدراسة في التعرف على نمط استخدام الاعلاميين للفيسبوک کمصدر اخبارى وتأثيره على التغطية الأخبارية و درجة اعتمادهم عليه کمصدر أخبار ومعلومات مقارنة بوسائل الاعلام التقليدية.
وکشفت نتائج الدراسة أن أغلب عينة المبحوثين من الاعلاميين تعتمد على الفيسبوک فى تغطية الاخبار خاصة فى القضايا المصيرية والشائکة ،ولکن يتم التعامل معه بحذر من خلال التحقق من المعلومات سواء من المندوبين والمراسلين أو الرجوع للمصادر الاصلية ومن هنا توصى الباحثة باستخدامه کمصدر ارشادى أو ثانوى بالتکامل مع مصادر اخبارية اخرى حرصا على دقة الخبر ومصداقية الوسيلة فضلا عن توظيفه لتسويق أخباروموضوعات الوسيلة الاعلامية .

الكلمات الرئيسية